Pages

Sunday, October 25, 2009

ImHalal أول محرك بحث إسلامي


أصبح بإمكان المسلمين في جميع أنحاء العالم استخدام الإنترنت دون خشية مصادفة محتويات إباحية، ذلك بعد إعلان شركة هولندية إطلاق ImHalal أول محرك بحث إسلامي.

وهو يعمل كسائر محركات البحث الأخرى المتاحة، وعندما يدخل المستخدم مفردات ربما تصنف على أنها غير مقبولة، يقوم مؤشر المحرك بتصنيف النتائج "الحرام" المحتملة إلى ثلاثة مستويات مختلفة.

ويعني التصنيف واحد في "مؤشر الحرام" أن نتائج البحث مأمونة وخالية من محتوى قد يصنف على أنه "حرام" وفقا للشريعة الإسلامية.

وفي الترتيب الثاني قد يرسل المحرك رسالة تحذيرية تشير إلى أن نتائج البحث المحتملة مصنفة ضمن المستوى الأول أو الثاني على "مؤشر الحرام"، وبإمكان المستخدم المخاطرة وطلب رؤية النتائج رغما عن هذا التحذير أو تجنب رؤية النتائج وتجربة مفردات بحثية أخرى.

وفي حال أن نتائج البحث المحتملة مصنفة ضمن المستوى الثالث على "مؤشر الحرام"، فيتلقى المستخدم رسالة تحذيرية تقول: "لقد وصلت نتائج بحثك للمستوى الثالث على مؤشر الحرام، لذا ننصحك بتغيير مفردات البحث وتكرار المحاولة".

ويتوفر محرك البحث، الذي استغرق تطويره سبعة أشهر، في 15 لغة مختلفة من العربية والفارسية والتركية بالإضافة إلى الإنجليزية، وسط توقعات بتزايد استخدامه في منطقة الشرق الأوسط.

ويقول رضا سارديها، مؤسس مجموعة AZS الإعلامية التي تدير المحرك: "جاءت الفكرة عندما تذمر بعض الأصدقاء بأن عمليات البحث في "جوجل" أو "ياهو" قد تسفر أحياناً عن محتويات إباحية".

ويشرح سارديها طريقة عمل ImHalal : "نستخدم نظاماً ثنائي الطبقات، حيث يقوم محرك البحث في البداية بتحليل المحتوى الذي جلبه الموقع، ثم غربلة كافة المواقع التي تحتوي على مواد إباحية، ثم تمر النتائج على نظام تصفية ثاني أكثر تقدما لضمان خلوها من أي محتوى حرام". لكنه أقر بأن ألية عمل محرك البحث الجديد تحتاج إلى مزيد من الصقل، فما زال يحتوي على بعض الثغرات.

ويرد سارديها على اتهامات البعض لـImHalal
بأنه يمارس دورا رقابيا على مستخدمي الإنترنت بقوله : "استخدام محركنا مسألة اختيارية لأي شخص فمن يريد الوصول إلى مواد جنسية فاضحة يمكنه بسهولة اختيار محرك بحث أخر".

وقد استخدم المحرك البحثي الجديد منذ إطلاقه الأربعاء الماضي أكثر من 100 ألف شخص، إلا أن الرقم يظل ضئيلا للغاية مقارنة بطموح القائمين عليه، حيث تأمل الشركة في أن يصبح محركها الصفحة الرئيسية لمستخدمي الإنترنت في العالم الإسلامي، ويبلغ تعدادهم نحو 100 مليون مسلم

.منقول من موقع عشرينات

My Virtual Car


My Virtual Car ;)